انسداد المواسير

انسداد مواسير المياه من المشكلات الشائعة التي تواجهها ربّات البيوت، ويشكل انسداد مواسير المياه مشكلة تستدعي القلق واتخاذ التدابير اللازمة بسرعة فائقة لحلها، فيتسبب انسداد المواسير سواء كانت مواسير المطبخ أو الحمام خروج المياه العادمة إلى الأرضية، أو فيضانها في المغاسل وأحواض الاستحمام، الأمر الذي يؤدّي إلى تراكم الجراثيم والفطريات المصاحبة للمياه العادمة في هذه المناطق، وانتشار الأمراض ومسببات العدوى بين أفراد البيت، كما قد تؤدي إلى ظهور البعض من الحشرات والقوارض غير المرغوب بها في المنزل، كالصراصير والفئران والعرس.

أداة تسليك (سلاكة) الحوض

الخطوة الأولى في محاولة حل الانسداد هي طريقة تقليدية وهي استخدام سلاكة الحوض، أحضري سلاكة الحوض، واحرصي على أن يغطي الجزء المطاطي (جزء الكوب) بالوعة الحوض بالكامل.

·        ابدئي في تسليك الحوض بالضغط بالسلاكة من 6-10 دقائق. عدي 10 مرات ثم أريحي يديك بعدد 3 مرات وكرري.

إحرص على تغطية فتحة الحوض قبل البدء ثم ضع مياه بإرتفاع من 2 – 3
بوصة في الحوض ثم ضع السلاكة مباشرةً فوق فتحة الصرف وإبدأ في
الضغط لعدة مرات، وبعد الإنتهاء من ذلك يفترض أن يتم تصريف المياه
وإذا لم يحدث ذلك فحاول مرة أخرى.

حرصي على تنظيف جميع مناطق الحمام بشكلٍ جيد، وافركي حوض الاستحمام والجدران المجاورة له، كذلك نظفي الكرسي الفرنجي والأرضيات جيداً بالماء وسائل التنظيف وبعض المعقمات، إضافة إلى المغسلة مع ترك مساحيق التنظيف عليها لدقائق حتى يتسنى لها قتل الجراثيم والبكتيريا المتراكمة في هذا المكان، ثمّ أشطفي كامل الحمام بالماء حتى تزيلي آثار المنظفات عنه.
واظبي على تنظيف أدوات دش الاستحمام كالمقبض والمفاتيح، حيث يتراكم فوقها الكثير من الماء والصابون والكاليسيوم التي قد تطلق رائحة كريهة.

– عدم وضع الأطباق المتسخة فى غسالة الأطباق إلا بعد تنظيفها من فتات الطعام.
– تنظيف فلتر الصنبور الصغير المركب عليها من آن لآخر عند الشعور بقلة تدفق الماء.
– تنظيف خزان الماء للمرحاض مرتين فى السنةن وأثناء ذلك يغلق محبس المياه وتترك المياه للتدفق بغزارة فيه مرة واحدة ثم يضاف بعد ذلك منظف داخل الخزان بكمية صغيرة للمتبقى من المياه بداخله ثم تستخدم فرشاه أو قطعة قماش للتنظيف.
– لضمان تدفق المياه فى حوض الحمام أو حوض الاستحمام (البانيو) وعدم انسدادهما توضع قطعة من القماش بإحكام على المصفاة حتى يمتلئ التجويف بالماء تنزع قطعة القماش لتجد تدفق الماء بانسيابية.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*