طريقة تنظيف زجاج السيارة من الخدوش

في كثير من الأحيان نُلاحظ وجود الخدوش على زُجاج سيّاراتنا الخاصّة حتّى وإن كُنّا نهتمُّ بها بشكلٍ كبير إلّا أنَّ هذهِ الخدوش تظهرُ بشكلٍ مُستمر وملحوظ، وقد تعملُ هذهِ الخدوش على إرباك السائق أو جعل الرؤية غير واضحة وبالأخص عندما تسطعُ الشمس على الزجاج الأماميّ، لذلِكَ يجب التخلُّص منها وتنظيفها في حال ظهورها على السيّارة، ولكنّ التنظيف العاديّ باستخدام مُزيل الأوساخ ومُلمّع الزجاج لا يُزيلها، إنّما قد يعمل على جعل الأمر اسوء من قبل.

في حال كانت خدوش زجاج السيارة خفيفة او صغيرة او بسيطة و سطحية فيمكن اتباع احد الطرق التالية : –
• معجون الاسنان : – هات معجون الاسنان و قم بوضع البعض منه على قطعة من القماش على تكون من نوعية القماش الخاص بتنظيف السيارات ( فوطة سيارة ) , يراعى هنا استخدام احد انواع المعجون المبيضة حتى تضمن الحصول على نتائج افضل , ثم ابدأ في فرك مكان الخدش بالفوطة و المعجون و يمكن ان يتم تكرار تلك العملية حسب الحاجة اليها , ثم بعدها يتم القيام بمسح معجون الاسنان باستخدام قطعة نظيف من القماش او فوط السيارة و لاحظ هل ازيلة الخدوش اما لا و في حال لم تزل موجودة يمكن اعادة المحاول مرة أخرى .
• محلول الأمونيا : – حيث تقم بمزج 15 مليمتر من مسحوق الامونيا مع ثلاثة اكواب من الماء , ثم تحضر قطع نظيفة من القماش توضع في هذا المزيج حتى تتشرب به و تبدأ في الفرك بها في حركات دائرية , ثم باستخدام قطعة اخرى من القماش النظيف يتم مسح الزجاج من اثر المزيج و ملاحظة الخدوش فان كانت مازالت موجود يمكن تكرار العملية مرة اخرى الى ان تزول الخدوش .

هناك طريقة أخرى لتنظيف و تلميع زجاج السيارة و بتكلفة أقل و بسهولة .
1- جهز محلول من الماء و يفضل ان يكون ماء مقطر مع كمية من الكحول ( السبرتو ) و وضعها في بخاخ و إحضار كمية من ورق الجرائد فهو يعتبر بديل جيد لمناشف ستوكات .
2- قم برش الزجاج قطعة قطعة و كور قطعة من ورق الجرائد و إبدأ في مسح الزجاح حيث لا يجب أن تقوم برش الزجاج كله دفعة واحدة و انما جزء جزء و عند الإنتهاء من الجزء قم بالبدأ في الجزء الثاني , حيث أن المحلول يجف سريعا و في حال رشه و جفافه قبل المسح سيصبح شكل الزجاج سئ جدًا و إستمر بتلك الطريقة حتى الإنتهاء من زجاج السيارة , غير ورقة الجرائد كلما أصبحت مبتلة بورقة اخرى جافة .
3- قم بتلك العملية التنظيفية من جهتي الزجاج الجهة الداخلية و الجهة الخارجية .
4- هناك بعض أنواع السيارات زجاجها مصنع من البلاستيك في هذه الحالة يمكن إستبدال ورق الجرائد بالمناشف العادية و ستحصل على نتائج جيدة أثناء عملية التنظيف .

وعموما للحفاظ علي زجاج السيارة:
يمنع منعا باتا تلميع الزجاج وهو جاف ….يعني من غير مية الاول…لان دة بيعمل زي سنفرة للزجاج لان التليمع بالفوطة وسطح الزجاج مليء بالتراب بيسنفرة…وعلشان كدة لما بيجي بتاع الموقف يلمع العربية بقولة سيبها وهاحاسبك…فبيسبها …وامري لله بادفع علشان سابها زي ماهيه…

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*