كيفية إزالة الخدوش من السيارة

الاصطدامات والخدوش في السيارة من الأمور الاعتيادية، والتي يجب أن تعتاد عليها السائق، فبخلاف كونها قدر ونصيب حتمي لأي سيارة، فهي أيضًا شئ طبيعي واعتيادي في عالم السيارات. فلا توجد سيارة على وجه الكرة الأرضية إلا وتعرضت لخدوش ولو بسيطة، وإن كانت حديثة ولم تتعرض حتى الآن، فهي في طريقها للتعرض لذلك الخدش أو الاصطدام، إن آجلا أو عاجلا.
وعلى كل حال هناك العديد من الطرق السريعة لإزالة الخدوش عن السيارة و فعالة التي يمكنك من خلالها علاج تلك الخدوش والاصطدامات في السيارة. فإذا قمت بركن السيارة في موقف عام ثم عدت لتأخذها ولتجد حينها أن السيارة التي كانت مركونة الى جانب سيارتك اصطدمت بسيارتك تترك وراءك خطوطاً سوداء اللون فوق طلاء سيارتك؟
أنواع خدوش السيارات الخدوش السطحية: والتي قد تنجم من عملية الاحتكاك التي تحدث ما بين السيارة والأتربة أو الغبار، حيث إنه لا يخترق أياً من طبقات الدهان على السيارة، وعلاجه يكون بسيطاً جداً. الخدوش المتوسطة: والتي تحدث نتيجة لاحتكاك السيارة مع جسم صلب، أدّى إلى اختراق طبقة الدهان ليصل إلى الطبقة الموجودة أسفلها، وهي طبقة المعجون. الخدوش العميقة: وهي التي تخترق المعجون لتصل إلى الحديد في الإطار الخارجي.
كيف تتم معالجة الخدوش المتوسطة ؟
1- تحديد مكان الاصابة او الخدش : – قبل ان تبدأ بعملية المعالجة حدد الاماكن التي سيتم معالجتها حيث تقوم بالنظر بشكل جيد للسيارة من كل الجهات و فحصها و وضع علامات لتحديد اماكن الخدوش .
2- الغسيل : – يجب ان تقوم بغسل الاماكن التي ستتم معالجتها لازالة الاترب عنها و تجفيفها او تركها حتى تجف .
3- السنفرة :- تتم السنفرة للاماكن التي ستتم معالجتها و مع عملية السنفرة مررر يدك على المكان للتأكد من انه تساوى مع السطح الباقي بشكل جيد لذا فانك ستستمر بالسنفرة حتى تصل الى هذا التساوي , يفضل هنا استخدام السنفرة الناعمة و اثنا السنفرة راعي وضع الماء على المكان الذي تتم سنفرته و تتم عملية السنفرة برفق و بالتدريج .
يستطيع شمع الإضاءة إزالة الخدوش البسيطة في طلاء السيارة، لكن الحقيقة أنه يغطي مكان الخدش ليجعله غير ظاهر، ويحتاج مستخدمه إلى تنظيف مكان الخدش جيدا ثم فرك الشمعة في المكان المتضرر بخفة، حيث يغطي الخدش ويمنع امتداده لبقية طلاء السيارة، وهو خيار جيد في حالة الطوارئ.
الخطوة السابعة:

قم بغسل المنطقة وتجفيفها مرة أخرى، وتأكد من عدم وجود أى مواد من البولش، ومن ثم ضع مادة الشمع (Wax) الخاصة بالسيارات التى سوف تمنح السيارة لمعتها الخاصة والبراقة.

الخطوة الثامنة والأخيرة:

إنهاء عملية غسيل منطقة الخدوش أكثر من مرة، وتأكد من أن جميع الخدوش قد زالت، وأن المنطقة التي تم إصلاحها فائقة اللمعان.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*