اضرار النمل الابيض وطرق الوقاية منه

الكثير من الناس يعانون من وجود الحشرات فى منزلهم ودائمين الشكاوى حول تاتك الاثاث الخاص بهم ولكن دول معرفة باسباب هذه المشاكل ونحن اليوم نقدم لكم اسباب هذه المشاكل وطرق الوقاية والحد منها ايضا .
وامثلة هذه الحشرات التى تؤدى الى تاكل الخشب :
النمل الابيض:
حشرة تعيش فى مستعمرات يقدر عددها من 30000 إلى 2.5 مليون فرد وتتغذى على مادة السليلوز المتوافرة فى كثير من إستعمالات الإنسان اليومية ( ملابس – ورق – سجاد – موكيت – حصير – ستائر – مخدات ومراتب – أثاث خشبى ) .

يمكنك الاستعانة ب شركة مكافحة حشرات

أضرار النمل الأبيض :
يتغذى النمل الأبيض على مادة السليلوز المتواجدة فى الطبيعة بصورة مختلفة وعلى سبيل المثال .
1- المنازل والمنشآت ..
يهاجم المنازل المبنية من الطوب النيىء وكذلك الأسمنتية وفى الأولى يقوم النمل الأبيض التحت أرضى باستخلاص أجزاء من داخل الطوب ويعمل على تفريعها من الداخل مما يؤدى إلى إنهيار المبنى , كما أنه يمكنه مهاجمة ممتلكات الإنسان من خلال الحوائط مثل الدواليب والمواد المخزونة والأقمشة والأبواب والنوافذ الخشبية وغيرها .

أما فى حالة المبانى الأسمنتية فيقوم بمهاجمة أخشاب الأبواب والشبابيك والأثاث الخشبية والأرضيات ( الباركيه ) وذلك من خلال اختراقه للحواجز الأسمنتية .
وكذلك ايضا انه يهاجم الشون وصوامع التخزين المختلفة :
2- الشون والصوامع
يسبب خسائر كبيرة فى فقد الحبوب التى يتغذى عليها كذلك الأجولة الحاوية عليها وفى الوجه القبلى يهاجم التمور والأذرة والمحاصيل التى تنشر على الأرض بغرض التجفيف تحت أشعة الشمس أو بحرارة الهواء .
3 – الأشجار . .
يهاجم أشجار النخيل وأشجار القاكهة بأنواعها ويسبب جفاف وموت الأشجار أو الحصول على محصول منخفض القيمة والكمية .
4- المحاصيل . .
يهاجم جميع أنواع المحاصيل المزروعة فى الأراضى المصابة بالنمل الأبيض , وتتركز مثل هذه الإصابات فى مناطق الوجه القبلى مثل قصب السكر والذرة والقمح والسمسم . كما يهاجم المحاصيل المخزونة مثل الأرز والبلح والقمح وغيرها .
صوت حشرة النمل الابيض :
تأكل الأخشاب الملاصقة للحائط مثل الدواليب وغيرها والنوافذ والأبواب والسقوف المصنوعة من حذوع الأشجار .
يسمع ليلاً صوت مثل طقطقة إشتعال النيران .

index

يمكنك الاستعانة ب شركة تنظيف بالرياض
تآكل الأرضيات المصنوعة من الخشب ( الباركيه ) وعند نزعها يشاهد تربة مكان الأكل .
وجود أنابيب طينية غير الحوائط والنوافذ تبدأ من الأرض وتمتد لمصدر الإصابة .
سقف خشبى مصاب
مكافحة النمل الأبيض :
فى الأراضى المصابة والمخصصة للبناء يتم نظافة الأرض من مخلفات المواد السليلوزية مثل التبن والقشر والأخشاب والنباتات الجافة ويتم رش الأرض بمحلول المبيد رشاً غزيراً وذلك بمعدل أربع لترات من محلول الرش لكل متر مربع من المساحة ثم رش أساس المبنى ( المصطبة ) فوق سطح الأرض ثم يتم عمل خندق حول المبنى بعرض 30 سم وعمق 30 سم يحيط بالمساحة وملاصق لحوائط وجدار المبنى ولايجب البناء على المساحة المعالجة كلها بل يستلزم البناء فى مساحة تقل عن المساحة المعاملة بنصف متر على الأقل من كل جانب .
إصابة النخيل ووجود تربة طينية
فى المبانى الأسمنتية تعامل جميع الأعمدة الخرسانية بالرش الغزير من أسفل سطح التربة حتى أعلاها بمسافة متر على الأقل وتعامل أخشاب النوافذ والأجزاء الخشبية الأخرى بمحلول المبيد مذاب فى الكيروسين قبل إجراء عملية الدهانات المختلفة .
ضرورة وجود فتحات تهوية مناسبة وإضاءة كافية فى الحجرات .
عدم معاملة الحوائط والأسقف الخشبية بالمبيدات فى المنازل حتى لو كانت الإصابة بها .
فى حالة الشون يتم عمل قاعدة أسمنتية بسمك ( 5سم ) على الأقل كأرضية تشوين بعد إجراء المعاملة السابقة فى المبانى البلدية ( رش الأرض التى فوقها المصطبة ) أو معاملة أخشاب الطبلية التى ترص عليها الأجولة بعد فرش مشمع عليها قبل رصها
أهم المبيدات المستخدمة :
مستحلبات مائية : ( دورسبان 4 تى سى بنسبة 2 % –
نيربان 48 % M بنسبة 2 % ) .
محاليل مذابة : ( دوروسبان 4 تى سى بنسبة 6 سم3 / لتر – بيربان 48 % M بنسبة 6سم / لتر ) .

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*